نصائح و خطوات تحمي نفسك و تتخلص من برامج القرصنة ؟


نصائح ... كيف تحمي نفسك و تتخلص من برامج القرصنة و الفيروسات التي تخرب حاسوبك ؟

نصائح ... كيف تحمي نفسك و تتخلص من برامج القرصنة و الفيروسات التي تخرب حاسوبك ؟
  

       كما سبق الحديث في الموضوع السابق * 10 المشاكل الأكثر شيوعا في أجهزة الحاسوب تعرف عليها و على الحلول * و كما سبق الوعد بطرح مبسط لكل مشكل مع الحلول الأنجح لك مشكل . سوف نقوم بشرح و حل مشكل الحواسيب البطيئة .

         و في هذا الموضوع سوف نتطرق الى نصائح و حلول بسيطة من  أجل تفادي المشاكل الأكثر شيوعا مع برامج القرصنة و الفيروسات .

         أصبحت برامج القرصنة و الفيروسات شائعة جدا في عالم الحواسيب كما أن أنتشارها أصبح مثل النار في الهشيم يأكل الأخضر و اليابس . لذا من أجل أن تعرف كيف تحمي نفسك من الفيروسات و يرامج القرصنة يجب أن تتبع الخطوات التالية : 

أولا : ماهي البرامج الخبيثة؟

نصائح ... كيف تحمي نفسك و تتخلص من برامج القرصنة و الفيروسات التي تخرب حاسوبك ؟              تندرج ضمن البرمجيات التخريبية ، : الفيروسات، ديدان الحاسوب، وحصان طروادة، وبرمجيات الفدية، وراصد لوحة المفاتيح، والروتكت، وبرمجيات التجسس، والآدوير وغيره . 
و قد صممت عمدا من أجل أهداف معينة منها :
- تخريب الأنظمة و المعلومات و الشركات .
- سرقة المعلومات أو الأموال .
-تخريب الهاردات .

          لذا فالهدف منها لن يكون بأي حال من الأحول هدفا نبيلا  . لذا وجب على كل شخص يستعمل أحد الوسائل البرمجية من حواسيب و هواتف أو بطاقات بنكية أن يحمي نفسه من هذه الأمراض و البرامج .

ثانيا : هل أنت مستهدف من هذه الفيروسات؟

             الجواب هو نعم أكان عن قصد أو لا لأن مصممين هذه البرامج يكون أحيانا هدفهم أما تخريب شركة معينة. أو سرقة معلومات أو أموال . أو أحيانا و هو الأخطر من أجل المتعة فقط .... 
لذا أنت مستهدف في جميع الأحوال .

ثالثا : كيف تنتقل هذه البرامج الخبيثة ؟

نصائح ... كيف تحمي نفسك و تتخلص من برامج القرصنة و الفيروسات التي تخرب حاسوبك ؟
        و ما أكثر هذه الطرق ..... فمع التطور التكنولوجي و كثرة وسائل التخزين و سهولة الأتصالات . أصبحت هذه الفيروسات و البرامج تنتقل من حاسوب الى الاخر بمنتهى السهولة . 

           جميع البرامج الموثوقة  لا تقوم بأي عملية بغير موافقتك المسبقة حتى العملية التي هي فى فائدتك لن تقوم بها . الا اذا أعطيتها موافقتك بعد ضغطك على ok أو next أو apply أو run .

           و العكس صحيح تماما بالنسبة للبرامج الخبيثة حيث أنها تقوم بكل هذه العمليات في سرية تامة و يتكاثر و ينسخ نفسه في ملفات لا حصر لها لكي لا تستطيع ايقافه .

           كما أنها تستطيع أن تخفي نفسها في فلاشة . صورة . تطبيق اعلاني . لعبة بسيطة . ايميل .....الخ و ما أكثرها . و يبقى السؤال كيف أحمي نفسي منها . و لكي تعرف الاجابة تابع معنا . 
  
رابعا : كيف أعرف بأني مصاب ببرنامج خبيث في حاسوبي ؟
نصائح ... كيف تحمي نفسك و تتخلص من برامج القرصنة و الفيروسات التي تخرب حاسوبك ؟


           في أغلب الأحيان تلاحظ تغير ملحوظ و مفاجئ في الجهاز فور دخول البرنامج الخبيث الى جهازك . و في بعض الأحيان لن تشعر الا بعد فترة محددة و هي التي تلزم للبرنامج كي يقزم التسلل  الى الحاسوب و تثبيت نفسه و استعداده الكامل للتخريب . 

خامسا : اذا كنت مصابا ببرنامج خبيث ماذا أفعل  ؟

 في هذه الحالة لا تجزع أخي ما عليك سوى تتبع النصائح التالية : 
- أول ما تفعله قيم  الأضرار جيدا فاذا وجت الأضرار كبيرة الأحسن أن تعيد تنصيب الوندوز من جديد وتقوم بفرمتة الجهاز بالكامل و لا تنسى حفظ ملفاتك التي تحتاجها في ملف امن .

            و ان  كانت الأضرار جد كبيرة الى درجة أن الجهاز لا يعمل . فأنصحك ـن تفتح الوحدة المركزية و تنزع القرص الصلب و تركبه في جهاز اخر سبيم و تقوم بحفض ملفاتك فيه أو في وسيلة حفظ متنقلة قرص صلب خارجي أو فلاشة . ثم أنتقل الى المرحة الثانية .
            أما اذا كانت الأضرار المتسببة بسيطة مثل الفيروس الي يسبب اخفاء الملفات . فيمكنك الانتقال الى المرحلة الثانية مباشرة.

نصائح ... كيف تحمي نفسك و تتخلص من برامج القرصنة و الفيروسات التي تخرب حاسوبك ؟

- ثانيا عليك باقتناء برنامج حماية من البرامج الخبيثة . و من الأحسن أن يكون مدفوع و ليس مجاني أو تجريبي لأنه يوفر لك الخدمات الكاملة من الحماية . و لا تلجأ الى النسخ التجريبية و المقرصنة لأنها لن تعطيك النتيجة مضمونة 100% . و أسعار هذه الأنظمة أصبح في تناول الجميع لا تتعد 10 دولار في العام . 

        راعي في اختيارك لهذه الأنظمة أن تكون مشهورة و لها مصداقية كبيرة - و أنا شخصيا أفضل AVIRA - و هو عن تجربة شخصية مع جميع الأنظمة الموجودة حاليا . فله معايير حماية جد صارمة ضد هذه البرامج الخبيثة .
نصائح ... كيف تحمي نفسك و تتخلص من برامج القرصنة و الفيروسات التي تخرب حاسوبك ؟كما أن البرامج مثل kaspersky الشهير أو avast - panda - norton - AVG الأقل شهرة كلها برامج قوية و امنة و لكني شخصيا أفضل AVIRA  و يمكنك البحث في الأنترنت و تقارن معايير الحماية لتعرف أكثر . كما أن سعره يعتبر مرتفع على البرامج الأخرى . 

- ثالثا قم بثتبيت و تنصيب البرنامج على جهازك و ليكن أول شيئ تفعله اذا كنت أعدت تثبيت نظام الوندوز من أجل تامين حماية كاملة .
            قم بتحديثه مباشرة لكي يتصل بالشركة المصنعة و يحمل اخر ملفات التعرف على الفيروسات . لأنه لا يخفى عليك ان طرق و أشكال  برامج القرصنة كل يوم تبتكر طرق جديدة للولوج و خداع أنظمة التشغيل . لذا فهي في حرب بين السارق و السرطي لن تنتهي أبدا .
            بعد التحديث قم بفحص كامل و شامل لجهازك و اتركه الوقت الذي يريده و لا تفل شيئ . بعد الانتهاء باشر بأعمالك الطبيعية لكن يبقى أن تبقى محتاط دائما و تتبع الخطوة  الخامسة و الأخير و هي الوقاية خير من العلاج .


خامسا : ما الأشياء التي يجب عملها من أجل حماية جهازي من اختراق اخر ؟

نصائح ... كيف تحمي نفسك و تتخلص من برامج القرصنة و الفيروسات التي تخرب حاسوبك ؟
       لا شيء أحسن من الوقاية أخي الكريم لذا كن محتاطا دائما و خذ هذه النصائح المهمة 

01 استخدام برامج الحماية  للكشف عن الفيروسات في الجهاز.
02 - احتفظ بنسخ احتياطية من البرامج والملفات الموجودة على الحاسب. للحالات القصوى.
03 - لا تستعمل أكثر من نظامين يعملان نفس الشيئ لأنك سوف تصيب جهازك بالضعف . و الضعيف سهل الغلبة .
04 - لا تستعمل برامج التي لا فائدة منها : حاول دائما أن تستغني عن البرامج الصغيرة و البسطة قدر الامكان و أجعل حاسوبك دائما في صحة جيدة . فأغلب هذه البرامج تفعل أمور تكون أصلا موجودة مع الوندوز . كبرامج الموسيقى و الصور و الفيديو أو أشياء كمالية و جمالية فقط . 
05 - لا تشغل أي برنامج أو ملف لا تعرف ما هو بالضبط.  اذا أردت ان تبحث عن برنامج جديد فخذ من وقتك دقيقة و ابحث عن ما قالوا عنه . و اختر دائما البرامج التي تجد استحسانا كبيرا عليها اذ تكون مجربة و مؤكدة .
06 - صنف المواقع التي تتصفحها و تخلص من المواقع المشبوهة أو تصفحها بحذر .
07 - لا توقف برنامج الحماية أبدا و لا تقاطعه في عمله أبدا . فالسارق ينتظر منك لحظة غفلة فقط .
08 - لا تفتح أي أداة تخزين أبدا قبل أن تفحصها جيدا . و هناك برامج لحماية الجهاز من الفلاشات لا أنصح به كثيرا الا اذا كنت لا تملك برامج حماية .
09 - الحذر من رسائل البريد الإلكتروني غير معروفة المصدر وفحصها قبل الإقدام على فتحها. 
10 - و أخيرا أحذر كل الحذر اذا طلب منك أي برنامج أثناء تنصيبه أن يوقف الفحص التزامني لبرنامج الحماية . ففي هذه الحالة يكون اما هذا البرنامج خبيث أو في هذه الفترة سوف يقوم البرنامج الخبيث بالتسلل الى حاسوبك . 


و أخيرا لا تنسى  أخي الكريم المشاركة و الاشتراك في الموقع من أجل أن يصلك الجديد لحظة صدوره أو اشترك في صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل متابعة  جميع الحلول و التحديثات .

و أرجو اني نلقى اعجابكم .... و شكرا على المتابعة . 

التالي
السابق
أنقر لإضافة تعليق

0 التعليقات: