نصائح... كيف أتفادى مشاكل القرص الصلب الأكثر شيوعاً

 نصائح... كيف أتفادى مشاكل القرص الصلب الأكثر شيوعاً

نصائح... كيف أتفادى مشاكل القرص الصلب الأكثر شيوعاً

   كما سبق الحديث في الموضوع السابق * 10 المشاكل الأكثر شيوعا في أجهزة الحاسوب تعرف عليها و على الحلول * و كما سبق الوعد بطرح مبسط لكل مشكل مع الحلول الأنجح لك مشكل . سوف نقوم بشرح و حل مشكل الحواسيب البطيئة .

 و في هذا الموضوع سوف نتطرق الى نصائح و حلول بسيطة من اجل تفادي المشاكل الأكثر شيوعا مع الأقراص الصلبة . 
            ان هاجس فقدان القرص الصلب و محتوياتها هو أكثر ما يدفع الاشخاص الى اقتناء أقراص صلبة احتياطية و فلاشات من اجل الاحتفاظ بالملفات الهامة في حال ما فقد القرص الصلب و ما يحتويه .

         و هذه الطريقة جيدة و أنصح بها كثيرا .و لكن أي جهاز اذا احسن استعماله و العناية  به يمكن أن  :

- تطيل من عمر القرص الصلب .
نصائح... كيف أتفادى مشاكل القرص الصلب الأكثر شيوعاً- تزيد من فعاليته و فعالية الجهاز بالكامل .
- تقلل من الأخطار من فقدان المحتويات .

        اذا .... أقدم لك مجموعة من المشاكل الشائعة التي تصادف القرص الصلب لكن سوف نركز على المشاكل المتعلقة بالبرمجيات و ليس المكونات hard التي سيكون لها موضوع خاص بها ان شاء الله  نطرح فيه المشاكل المتعلقة بهذا الجانب مع حلول و نصائح بسيطة .  و من أهم هذه المشاكل و أكثرها شيوعا هي مشاكل بسيطة يمكن حلها و تفاديها دون الحاجة الى من يقوم بتصليح حاسوبكأو تحميل برامج من الأنترنت و من هذه المشاكل  :

- امتلاء القرص الصلب.
- جاسوب بطيئ بسبب أن  ملفات القرص مبعثرة .
- لا تستطيع أن تقوم بنسخ ملفات كبيرة عليه .
- أختفاء جزئ من الذاكرة D-E . و لم يعد بالامكان الوصول اليه . 
- حذف ملفات أو أقسام  من القرص عن طريق الخطأ . 

              اعتبر أخي الكريم هذه الأسباب الخمسة من الأكثر شيوعا في قسم البرامج يمكن لك حلها و تفاديه بطريقة أكثر من بسيطة لذا تابع معنا .

 01- امتلاء القرص الصلب : 

نصائح... كيف أتفادى مشاكل القرص الصلب الأكثر شيوعاً
       اسف لما سوف أقوله لك : السبب هو أنت .  نعم بسبب تصرفاتك . و السبب أنه جميع أنظمة التشغيل تقوم تلقائيا بنسخ و مسح ملفات مؤقتة في القرص الصلب لذا فالمساحة الفارغة التي تراها موفرة لن تكون ثابتة دائما خاصة بالقسم الخاص بنظام التشغيل .

        فمثلا أثنلء تنصيبك لبرنامج جديد التي تكون في الغالب تحتوي على الكثير من الملفات على شكل CAB . ZIP . RAR .MSI ... الخ و هي ملفات مضغوطة من اجل تسهيل حفظ و نقل البرامج في CD . DVD  لكن أثناء التنصيب سوف يقوم الوندوز بفك جميع هذه الملفات في قرصه الصلب لذا و بعد التنصيب يقوم بحذفها أحيانا و أحيانا أخرى لا .

نصائح... كيف أتفادى مشاكل القرص الصلب الأكثر شيوعاً         لذا اذا أردت أن تنصب لعبة مثلا GTA سوف تأخذ أكثر من 20GO أثناء التثبيت فان كان قرصك الصلب لا يحتوي على هذه المساحة أو مساحة فارغة قريبة منها لنقل 23GO  فأعلم أخي الكريم أنك تعرض قرصك الصلب الى خطر كبير .

       و اذا امتلأ القرص سوف يفقد ملفات التعريف الخاصة به و لن تستطيع لا قراءة ملفاته و لا فتحها اطلاقا الى بعد الفرمتة .

       ما العمل في حالة امتلاء القرص الصلب و أصبح لا يفتح و يطلب الفرمتة : 


- أولا : حمل برنامج استرجاع الملفات >>>أنصح بـ FINAL DATA RECOVERY<<  الذي يستطيع أن يقرأ و يفتح أي قرص صلب في هذه الحالة دون مشاكل و لسهولة استعمال البرنامج لست بحاجة الى شرح عليه .رابط تحميل البرنامج أسفل الصفحة .

       قم بنسخ جميع ملفات هذا القسم من القرص الى مكان اخر ثم بعدها يمكنك أن تقوم بفرمتة القرص. و في هذه الحالة تكون قد استرجعت ملفاتك 

- و ثانيا :  تبقى كيف تحمي نفسك من هذا الخطا مرة أخرى .

نصائح... كيف أتفادى مشاكل القرص الصلب الأكثر شيوعاً

لذا تابع النصائح التالية لتفادي هذا المشكل :  

 - أصبح الأقراص الصلبة الان كبير السعة 1TB و 2TB لذا لا تتركها في قسم واحد فقط بل قسمها على  4 أقسام مثلا . لكي تتفادى فقدان كلي للملفات .فبهذا قللت الخطورة بنسبة 75 % . و هذا بدون استعمال أي برنامج جديد فقط بخاصية GERE  الوضحة في الصورة . و هي طريقة بسيطة جدا  . رغم هذا يمكنك مشاهدة فيديو عليه في اليوتوب اذا شككت في الأمر أو لم تعرف من أين تبدأ.
نصائح... كيف أتفادى مشاكل القرص الصلب الأكثر شيوعاً


- أترك مساحات فارغة كبيرة في هذه الأقسام حيث ينصح بترك أكثر من 10% من المساحة  فارغة على الدوام في جميع الأقسام . أما بالقسم الخاص بتشغيل النظام فأنصحك أن تترك حتى 50% من المساحة فارغة لأنها الأكثر استعمالا و الأكثر عرضة للمشاكل . 

- استعمل سعة تخزين تتعدى 100GO في قسم تشغيل النظام C:/ لأنه توجد بعض البرامج التي تأخذ مساحة تخزين مؤقتة كبيرة جدا أثناء العمال بها فمثلا . اذا عمل ببرنامج فوتوشوب و قمت بمعالجة صورة تكون ذات مقاسات كبيرة مثلا صورة JPG لها حجم 50MO فأعلم أن الفوتوشوب سوف سحتاج 1GO مساحة فارغة مؤقتة من أجل معالجة هذه الصورة .

- ثم  قم ينظيف قرصك الصلب من الملفات المؤقتة و لمعرفة الكيفية :


 02 - جاسوب بطيئ بسبب أن  ملفات القرص مبعثرة .

         يعتبر هذا المشكل من المشاكل أكثر شيوعة  التي تصيب القرص الصلب . و هي تصيب جميع الأجهزة بدون استثناء  و من العوارض التي تظهر على حاسوبك من جراء بعثرة الملفات defragmenter
- صعوبة في تصفح و فتح الملفات.
- صدور ضجيج مزعج من القرص.
- بطئ ملحوظ في مردودية الحاسوب.
              تخيل أن عندك كتب و أوراق كثيرة لكن مبعثرة في غرفة كبيرة جدا . سوف يكون من الصعب عليك أن تجد ما تبحث عنه .  أما اذا كانت مصنفة و مبوبة و مرتبة في خزانة أو مكتبة مثلا فسيكون من السهل عليك ايجاد ما تبحث عنه و بسرعة . هذا هو المبدأ بكل بساطة . في القرص الصلب معلومات كثيرة لكنها غير مصنفة و غير مرتبة لذا اذا أردت ان تبحث أو تفتح ملف سوف يقوم القرص بعمل كبير من أجل جمع هذه المعلومات المبعثرة هنا و هناك . 

            لذا النصيحة المثالية لها الأمر هي ان تنظم هذه الملفات و لن تحتاج الى برامج defragmentation تحملها من الأنترنت و هي كثيرة لكن ما الحاجة لها ؟ اذا كانت موجودة مع نظام الوندوز أصلا . 

            لذا الحل الأمثل هو الاستعمال الدوري لخاصية defrag الموجودة مع الوندوز . و نظرا للوقت الطويل نسبيا الذي تأخذه هذه العملية فالغالبية لا يعملها لأنها تبطئ الحاسوب . لكن لا تهملها و برمجها دوريا و في الأوقات التي لا تستعمل فيها الجهاز . قم بتشغيله و اقطع عنه الأنترنت حيطة و أتركه يفحص و يصحح جميع الأخطاء الموجودة في القرص الصلب و يزيد من المردودية .

نصائح... كيف أتفادى مشاكل القرص الصلب الأكثر شيوعاً

04 - لا تستطيع أن تقوم بنسخ ملفات كبيرة عليه .

نصائح... كيف أتفادى مشاكل القرص الصلب الأكثر شيوعاً             هذا المشكل كثيرا ما يطرح . و هو أنك اثناء نسخك ملف واحد zip أو rar أو شيئ اخر يكون حجمه كبير لنقل مثلا 10GO فلن تستطيع نسخه . 

              و هذا المشكل حله بسيط جدا حيث أن المشكلة تكمن في نظام تنسيق و تعريف القرص FAT32/NTFS و هذا عبارة عن نظام تعريف و بروتوكول تخزين في القرص الصلب HARD DISK أو فلاشة FLASH-DISK . حيث  منذ فترة كانت الأقراص الصلبة لا تتعدى 10GO أما الان فهي أضعاف مضاعفة و حتى الملفات أصبحت كبيرة و أصبحت الحاجة الى نقل ملفات كبيرة الحجم . لذا فان البروتوكولات القديمية لا تدعم نقل الملفات الكبيرة .

لذا الحل الوحيد و البسيط  اذا واجهت مشكلة من هذا النحو هو تغيير بروتوكول القرص الى NTFS التي تعتبر اخر صيغة . و التي تسمح لك بنسخ جميع الملفات مهما كان حجمها . و هذا فقط بتغيير خاصية القرص الصلب باستعمال الخاصية  GERE التي سبق شرحها . أما اذا كانت فلاشة فقم بفرمتتها على خاصية NTFS . و سوف يزول المشكل باذن الله .

05- أختفاء جزئ من الذاكرة D-E . و لم يعد بالامكان الوصول اليه . 

          هذا المشكل أسبابه كثيرة جدا لكن حله بسيط و واحد فقط . حيث اذا واجهت هذه المشكلة و أصبح قسم من قرصك مختفي لأي سبب كان فاتخذ خطوتين بسيطتين : 

نصائح... كيف أتفادى مشاكل القرص الصلب الأكثر شيوعاً
- أولا اذا كنت بحاجة الى الملفات الموجدة فيه فاستعمل FINAL DATA RECOVERY  الذي سبق ذكره و استرجع جميع ملفاتك . حيث يمكنه فتح أي قسم من القرص الصلب و لو كان مختفيا و ليس له نظام بروتوكول INCONNU.
- ثانيا  قم باستعمال خاصية GERE أيضا و قم بحذف القسم الغير معروف و أعد انشائه من جديد .
و هذا هو الحل الأنسب  الوحيد لهذه المشكلة . 

- أما اذا قمت بحذف ملفات أو أقسام  من القرص عن طريق الخطأ هذا هو الح. 

      أحيانا نقوم بحذف قسم من القرص عن طريق الخطأ أو ملف عن طريق الخطأ . لذا لا تجزع أخي الكريم الحل بسيط :

         اذا حذفت قسما من القرص الصلب عن طريق الخطأ . و لنقل أخطأت عند استعمال GERE و حذفت القسم الخطأ . فأعلم ن هذا القسم حذف و لكن المعلومات التي فيه مازالت موجودة لأنه ليس ممسوح أو FOTMAT  لذا يمكن استرجاع ملفاتك عن طريق استعمال FINAL DATA RECOVERY السابق . 
نصائح... كيف أتفادى مشاكل القرص الصلب الأكثر شيوعاً


         أما اذا قمت بمسحه FORMAT فيمكن لـ FINAL DATA RECOVERY أن يسترجع أيضا الملفات من القسم الممسوح لكن لأن يضمن لك أن يسترجع جميع الملفات . لذا الأحسن في هذه الحالة .

        أنه حال ما تمسح القرص الخطأ لا تعمل شيئا اخر قبل الاسترجاع بهذا البرامج لأنه يستعمل الجذور لأسترجاع الملفات . لذا اذا قمت بأي عمل على القرص الممحي عن طريق الخطأ فأنت تخرب هذه الجذور التي يستعملها .

          ثم بعد الاسترجاع يمكنك أن تسترجع القسم المحذوف دائما استعمال GRRE .

              هكذا أكون قد شرحت حلول  و نصائح عن أكثر 05 مشاكل ممكن أن تواجههك مع الأقراص الصلبة و الفلاشات من حيث SOFT البرامج و سيكون لنا موضوع اخر عن المشاكل الميكانيكية أو الهارد HARD الأكثر شيوعا مع الأقراص الصلبة من حيث الهارد HARD ان شاء الله .

لا تنسى أخي الكريم المشاركة و الاشتراك في الموقع من أجل أن يصلك الجديد لحظة صدوره أو اشترك في صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل متابعة  جميع الحلول و التحديثات .

و أرجو اني نلقى اعجابكم .... و شكرا على المتابعة . 
التالي
السابق
أنقر لإضافة تعليق

0 التعليقات: