نصائح .... كيف تتفادى البرامج الخبيثة و الاعلانات و قرصنة؟

نصائح...... كيف تتفادى البرمجيات خبيثة و البرامج اعلانية و قرصنة؟ 

نصائح...... كيف تتفادى البرمجيات خبيثة و البرامج اعلانية و قرصنة؟
     كما سبق الحديث في الموضوع السابق * 10 المشاكل الأكثر شيوعا في أجهزة الحاسوب تعرف عليها و على الحلول * و كما سبق الوعد بطرح مبسط لكل مشكل مع الحلول الأنجح لك مشكل . سوف نقوم بشرح و حل مشكل الحواسيب البطيئة .

و في هذا الموضوع سوف نتطرق الى :

 كيف تتفادى البرامج الخبيثة  و الاعلانات و قرصنة . 

            كما تعلم أخي الكريم أن كما أنه توجد برامج تفيدك و تساعدك في حياتك اليومية و حياتك العملية . فانه توجد برمجيات خبيثة تعمل عمل المخرب و السارق و مخترق الخصوصية .
نصائح...... كيف تتفادى البرمجيات خبيثة و البرامج اعلانية و قرصنة؟

           و قبل كل شيء يجب أن تعرف أنه كما أن البرامج المفيدة تجدها لا تنصب الا بموافقتك و جميع الأمور التي يقوم بها لا يقوم بها الا بعد أخذ مواقتك . فالعكس صحيح . أي أن جميع البرامج الخبيثة تكون عبارة عن برامج جد بسيطة و مخفية و تقوم بدخول جهازك دون شعورك . حيث تعتبر مثل الحرباء في التخفي تجدها داخر صورة . داخل ملفات مخفية لا تذهب لها أبدا  . تطبيق بسيط . مواقع اباحية . مواقع قرصنة . نوافذ تفتح تلقائيا على المتصفحات .....الخ

            لذا أولا سوف نتطرق الى كيفية معرفة أن جهازك مخترق أو لا . ثم نعطيك بعض النصائح الهامة من أجل حماية خصوصيتك. و أول شيئ عليك معرفته هو الاجابة عن هذه السؤال :

- هل أنت مخترق أم لا ؟ 

        أنا أاكد لك أخي الكريم أن 90 بالمئة من  الأشخاص التي تستعمل الأنترنت و الحواسيب ليست محمية بالكامل . لذا سوف تجد غالبيتهم  عاجز عن معرفة الاجابة عن هذا السؤال .  لذا لا تقم بالمخاطرة و قم بالخطوات التالية من أجل حماية جهازك و معلوماتك من التخريب . و أجعل حاسوبك أكثر سرعة و أكثر حماية . و هذا فقط ببعض الحلول  و النصائح البسيطة نسردها لك كما يلي :

1- هل بطئ حاسوبك فجأة و أصبحت طريقة عمله مريبة 
نصائح...... كيف تتفادى البرمجيات خبيثة و البرامج اعلانية و قرصنة؟

       أول ما يجب عليك فعله هو قطع الأنترنت و تنصيب برنامج حماية .
      و لا تبحث عن البرامج المجانية لأنه لا فائدة كبيرة ترجى منها . لذا أبحث عن الأنظمة المدفوعة و البرامج حماية مشهورة مثل KASPERSKY أو AVERA أو NORTON مثلا و قد أصبحت متوفرة و الحمد لله و بأسعار جيدة .
بعد أن قمت بتنصيب البرامج و تنظيف حاسوبك عليك أن تعرف منبع المشكل أو من أين مصدر هذه البرامج لذا سوف أقوم بوضع أكثر الطرق التي يسيأتي شرحها  .
   
        ثانيا قم بتغيير جميع كلمات السرية التي لديك . حيث أن بعض البرامج تأتي من خلا اختراق حساب خاص بك و وضع البرنامج داخله . حيث عندما تقوم بفتح حسابك سوف تدخل هذه البرامج أو الاشتراك بحسابك الشخصي في مواقع مريبة .

      ثالثا و هي الأهم الوقاية خير من العلاج لذا يجب عليك فهم طرق القرصنة و دخول برامج الاعلانات الى حاسوبك . و لو كان فهما سطحيا و مبسطا . لأن أغلب هذه الأمور هي بديهية و لكن الغالبية يجهلها .

2- كيف تحمي نفسك من الاختراق و القرصنة .


-  اختر كلمات سرية قوية : 

          لا يخفى عليك أن كل من لديه حساب لديه كلمة سرية و حسب صبر للاراء وجد أنه .

- 90 % من النستخدمين يستعملون كلمات سرية متكون من تواريخ أو أسماء سهل معرفتها كتاريخ الميلاد و الاسم الثاني و اسم الحبيبة أو الحبيب.

        و هذه الكلمات أخي الكريم سهلة المعرفة و سهلة الاختراق لذا و من أجل حمايت نفسك و معلوماتك الشخصية  قم بتركيب كلمات سرية معقدة طويلة نوعا ما  و عشوائية قدر الامكان بحيث يصبح من الصعوبة مما كان معرفتها مثال

نصائح...... كيف تتفادى البرمجيات خبيثة و البرامج اعلانية و قرصنة؟
- 90 % من المستخدمين لا يستخدم أكثر من كلمتين سريتتين في جميع المواقع .

        و هنا أخي اختيار كلمة أو اثنان ليس هو المشكلة . و لكن المشكلة تتمثل في مصداقية هذه المواقع . حيث أن بعض المواقع العملاقة مثل FACBOOK - GMAIL - HOTMAIL  تتحتوي على أنظمة حماية جد متطورة و يقومون دوريا بتطويرها حسب متطلبات العصر .

نصائح...... كيف تتفادى البرمجيات خبيثة و البرامج اعلانية و قرصنة؟         رغم ذلك لا أنصحك بترك كلمة  السر واحدة في جميع هذه المواقع . بل العكس أولى حيث اذا حدث و أخترق حساب لن تفقد باقي الحسابات .

         و هناك أيضا مواقع ليس لها مصداقية كبيرة على سبيل المثال مواقع القرصنة و TORRENT حيث أنه منطقيا كيف تنتظر من سارق أن يضمن لك خصوصيتك أذا كان مضمون الموقع أصلا مسروقا . و أنا لا أقول لك لا تسجل فيها و لكن أقول لك خذ حذرك قبل أن تقوم بأي خطوة .

          لذا أنصح أخي الكريم بأن يأخذ بعين الأعتبار أمور أساسية كلما قمت بالدخول الى الموقع جديد و طلب منك التسجيل . و  هذه الأساسيات تتمحور أساسا حول :

- أغلب هذه المواقع تحتوي على نوافذ منبثقة POP و غالبا هي ليست مشكلة اذا كانت في مواقع معروفة مثل BLOGGER الذي تملكه GOOGLE لذا اذا دخلت موقعا جديدا و خرجت لك نافذة منبثقة لاعلان قم بغلقها حتى تتأكد من هذا الموقع . كما أنه يمكن ان توقف ظهور الاعلانات من خلال خاصية وقف الاعلان الموجودة في جميع المتصفحات EXPLORER. 
- أغلب هذه المواقع توجد فيها اعلانات اباحية لذا احذر لا تضغط على أي شيئ حتى تتأكد جيدا .

نصائح...... كيف تتفادى البرمجيات خبيثة و البرامج اعلانية و قرصنة؟
     لذا أنصح جميع الاخوان أن تصنف المواقع على ثلاث درجات : 
        - مواقع موثوقة  : مثل GOOGLE - HOTMAIL - FACEBOOK تكون كلمات السر طويلة و معقدة و يمكن استعمالها في أكثر من موقع و من الأحسن وضع معلومات شخصية صحيحة .
     - مواقع يجب الحذر منها :مثل المنتديات  تكون كلمات السرفيها  قوية و يجب أن تكون مغايرة تماما لسابقتها و لا تشبهها أبدا. و لا تشارك جميع معلوماتك الشخصية .
      - مواقع خطيرة : مثل تحميل CRACK KEY و برامج مسروفة شخصيا أنصح بتجنبها و لمن اذا اقتضى الأمر فاختر كلمات سرية عادية و معلومات شخصية خاطئة .

- لا تحمل أي برنامج تجده :

      توجد أخي الكريم الكثير من البرامج  التي لا فائدة منها ترجى أو أنها تكون عبارة عن خدعة و بعض البرامج الجديدة التي لم تكسب مصداقية بعد . و يوجد الكثير من هذه البرامج التي تحتوي على اعلانات و برامج خبيثة و قرصنة . كما أنها تقوم تقوم بتبطيء الجهاز دون فائدة.

نصائح...... كيف تتفادى البرمجيات خبيثة و البرامج اعلانية و قرصنة؟      عامة تكون هذه البرامج تتمحور حول tombola - أخدع صديقك - حمل من هنا - watch شاهد من هنا . و هذه البرامج تجدها شائغة على المواعق الغير موثوقة أو غير مشهورة حيث أن facbook يقوم بحذف أي مشاركة تحتوي على برمجيات خبيثة تلقائيا لأنه أولا له مصداقية و له برامج دفاعية جد متطورة من اجل حماية مستخدميها . و لكن المواقع الاخرى لا تحتوي على برامج دفاعية قوية لذا يكون الاختراق عن طريقها أسهل .

     لا أريد أن أذكر أي مثال عن موقع معين لذا أخي الكريم انصحك بأن تأخذ دقيقة واحدة من وقتك  قبل أن تحمل أو تثبت أي برنامج جديد أو التسجيل في أي موقع  أن تبحث عليه و لو قليلا و تعرف اراء المستخدمين عليه و تكون فكرة و لو كانت  بسيطة حول هذا البرامج و أهميته قبل أن تقوم بأي خطوة .

- قم بفحص أي ملف جديد قبل فتحه

نصائح...... كيف تتفادى البرمجيات خبيثة و البرامج اعلانية و قرصنة؟         اذا كنت أخي الكريم تقوم بحماية نفسك جيدا لكن ليس جميع المستخدمين محميين لذا لا تقم بفتح أي ملف جديد من الفلاشة مثلا قبل أن تقوم بفحصه ببرنامج حماية و أنصح بالبرامج المشهورة و المدفوعة كما سبق الذكر.

          و يجدر الذكر هنا أن بعض البرامج الخبيثة من شأنها أن تدخل الى حاسوبك دون علمك عن طريق تكون ملف autorun.inf في الفلاشة مثلا و هذا الملف يقوم  الجهاز بفتحه تلقائيا و يقوم بفتح البرنامج الخبيث .

لذا تفاديا بهذه المشكلة خذ من عندي هذه النصيحة التي تحمي جهازك من برنامج قرصن حتى ان كنت لا تملك برنامج حماية حيث عندما تدخل الفلاشة مثلا سوف يعطيك الوندوز خيارات الفتح . ما عليك سوى تجاهلها و غلقها .

           ثم قم بفتح الملف عن طريق الضغط على الفلاشة من نافذة  exploreur des fichiers كما هو موضح في الصورة ثم قم بحذف ملف autorun.inf و ان لم تجده فهو مخفي.

نصائح...... كيف تتفادى البرمجيات خبيثة و البرامج اعلانية و قرصنة؟
          أو قم بفتح الفلاشة باستعمال winrar فبهذه الطريقة لن يتفعل البرنامج الخبيث و لن تجده لأنه مختبئ و لا يملك أي قوة الى بعد فتح ملف autorun.txt الذي قمت أصلا بحذفه . و هذه الطريقة ناجحة 100% مع جميع الأجهزة و الأنظمة .
 
لا تنسى أخي الكريم المشاركة و لا تنسى الاشتراك في الموقع من أجل أن يصلك الجديد لحظة صدوره أو اشترك في صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل متابعة  جميع الحلول و التحديثات .

و أرجو اني نلقى اعجابكم .... و شكرا على المتابعة . 
        

التالي
السابق
أنقر لإضافة تعليق

0 التعليقات: