هل جهاز حاسوبك بطيئ ؟ طرق تسريع جهاز الحاسوب .

 هل جهاز حاسوبك بطيئ ؟  تعرف على أحسن طرق تسريع جهاز الحاسوب بدون الحاجة الى برامج .


        كما سبق الحديث في الموضوع السايق * 10 المشاكل الأكثر شيوعا في أجهزة الحاسوب تعرف عليها و على الحلول * و كما سبق الوعد بطرح مبسط لكل مشكل مع الحلول الأنجح لك مشكل . سوف نقوم بشرح و حل مشكل الحواسيب البطيئة .
و هنا سوف نتطرق الى الحلول التي لن نحتاج فيها الى تطبيقات و برامج التسريع حيث أنك اذا بحثت في الأنترنت فلسوف تجد ما لاحصر له . و هناك بعض البرامج التي تسبب المشاكل و سوف أطرح لكم أحسن هذه البرامج في موضوع اخر ان شاء الله . 

 أسباب بطئ حاسوبك الشائعة : 

01 - الفتح التلقائي للبرامج.
02 - المؤثرات البصرية للبرامج .
03 - كثرة الملفات المؤقتة في حاسوبك .

  الحلول الشائعة لبطئ حاسوبك  :

01-  ماهو الفتح التلقائي للبرامج و لماذا هو موجود أصلا اذا كان يسبب مشاكل ؟ و كيف أقوم بالتقليل منه ؟

         ليكن في علمك أخي الكريم ان الفتح التلقائي للبرامج خاصة مع تشغيل الحاسوب هي خاصية تأتي مع بعض البرامج و خاصة منها التي تعمل على مدار الساعة كبرامج منع الفيروسات مثلا . برامج الحماية . برامج التحميل idman مثلا . و هناك بعض البرامج التي تقوم بالفحص عن  تحديثات للبرامج كالويندوز و adobe مثلا .

و هناك بعض البرامج المعقدة التي تتطلب اضافات من أجل تسريع العمل بالبرنامج نظرا لتعقيده فمثلا مع برنامج التصميم الخاص بالمهندسين المعماريين  AUTOCAD مل أضافة اسمها AUDODESK ACCELERATOR التي تعمل مثل ما يدل اسمها على تسريع البرنامج .

لذا خلاصة  فهذه الميزة تعتبر جيدة و لازمة . 

لكن لك شيئ منافعه وأضراره لذا فان بعض البرامج الفيروسية و الاعلانية تقوم بهذا العمل دون أن تدري . كما أن بعض البرامج لست بحاجة الى تلك الخدمة مثلا خدمة تحديث الويندوز . و بعض الأمور لست بحاجة اليها أصلا .

كيف تقوم بتوقيف الفتح التلقائي للبرامج : 

هناك تجربة شخصية لي و هي على كل حال أحسن حل و أبسطهم و هو متوفر في الويندوز دون الحاجة الى برنامج تحمله من النت و هي خاصية msconfig التي توقف الفتح التلقائي مع الوندوز .


كل ما عليك سوى الضغط على star أو ايقونة الوندوز أسفل الشاشة على اليسار و كتابة msconfig في خانة البحث كما هو مبين في الصورة .

بعد ضغط سوف تظهر لك نافذة اذهب الى النافذة الفرعية الرابعة  demarrage  أو startup سوف تظهر لك مثل الصورة المبينة كل ماعليك سوى أختيار البرامج التي لا تحتاجها و توقفها .

ثم قم باغلاق النافذة يطلب منك اعادة تشغيل الجهاز يمكن أن تعيد تشغيله أو يمكنك تجاهله المهم التغييرات التي قمت بها سوف تفعل عندما تعيد تشغيله فقط .

و سوف تلاحظ مباشرة بعد التشغيل أمران مهمان :
 - الأولى سرعة في التشغيل .
- ثانيا سرعة في عمل الحاسوب حيث أن الرامات سوف تكون أكثر سرعة و نفس الشيئ بالنسبة للمعالج .

ملاحظة : عند اختيار البرامج التي توقفها لا تقم بتوقيف برامج الحماية.

02 - ماهي المؤثرات البصرية : 

هي ميزات جمالية للبرامج لكن لك خدمة لها ثمن.  فهي تأخذ من جهاز حاسوبك مساحة معينة من الرامات و من عمل المعالج .و هذه  خاصية يمكن الاستغناء عنها خاصة اذا كنت تعمل ببرامج قوية جدا مثل photoshop - 3ds max أو برامج التصميم عامة . التي تحتاج فيها  كل ما يوفره لك الحاسوب من سرعة .

ما العمل لكي أوقف هذه هذه التأثيرات ؟ 


          هناك طريقتان أساسيتان الأولى هي أن تختار theme windows بسيط  classic و هذه سهلة متوفرة من خلال الذهاب الى خصائص الأظهار paramètre d'affichage و تختار classic و سوف تلاحظ زيادة معتبرة  في سرعة حاسوبك. و توفر مساحة في الرامات و المعالج من أجل أعمال أخرى .
و الخاصية الثانية و هي الحصرية والرائعة هي  خاصية regidit و هي سجل الخاص بالوندوز سوف نقوم بتغيير بعض القيم فيه كما يلي .
كل ما عليك سوى الضغط على star أو ايقونة الوندوز أسفل الشاشة على اليسار و كتابة  regedit في خانة البحث كما هو مبين في الصورة .
عندها سوف تفتح لك نافذة كما في الصورة اذهب الى :
HKEY_CURRENT_USER>>>CONTROLEPANEL>>>DESKTOP كما هو موضح في الصورة .
ثم تقوم بتغيير جميع القيم التي تتعد  القيمة 10  بأخرى تكون أقل من العشرة مثلا 2
و تقوم بنفس العملية في HKEY_USER دائما تجدها تحت  DESKTOP و قم بنفس العملية . ثم قم باغلاق النافذة و فم باعادة التشغيل .و صدقني سوف تفاجئ بالسرعة الهائلة التي سوف يصبح علها حاسوبك .

03- كثرة الملفات المؤقتة في حاسوبك . و كيف أتخلص منها ؟

ليكم في علمك أخي الكريم أن أي عملية تقوم بها في حاسوبك تحميل . تثبيت . تصفح موقع . حذف برنامج ....الخ سوف يقوم الوندوز بحفظ نسخة من العملية و هذا لكي يحميك مثلا من :
- أثناء تنصيب ملف تنقطع الكهرباء فالنسخة سوف تحميك .
- قمت بحذف ملف أو برنامج على سبيل الخطأ فسوف تحتاج الى هذا الملف الاحتياطي .
 - بعض البرامج تقوم بحفظ نسخ احتياطية لأعمالك في حالة خطأ سوف لن يذهب عملك سدى مثل autocade - word -exel......الخ .
و يقوم الوندوز بحذفها احيانا لكن في أغلب الأحيان تبقى لمدات طويلة جد و تقوم بملأ القرص الصلب الخاص بك مما يؤدي الى بطئ ملحوظ .
          لذا أخي الكريم يوف أعطيك الان بعض عناوين الملفات التي يجب أن تقوم دوريا بالمرور عليها و مسح جميع الملفات الموجودة عليها . و لا تخف أخي الكريم على حاسوبك لأنه اذا كان الملف مازال الجهاز بحاجة  له فسوف يحميه و لن يدعك تقوم بحذفه .
 01 - C:\Users\PC-NAME\AppData\Local\Temp
 في مكان PC-NAME سوف تجد أسم جهاز الحاسوب الخاص بك  و قم بحذف جميع ما تجده في الملف .
02- قم بالبحث عن جميع الملفات التي تنتهي بـ tmp و قم بحذفها .
03- اذا كنت من مستعملين الأنترنت بكثرة فقم من الحين الى الاخر بمسح أرشيف المتصفح internet explorer - crome - mozilla ......الخ 

04 -  هنا أتطرق الى طريقة حصرية لن تصدق المساحة التي سوف تحررها . 

           هذه الطريقة وجتها شخصيا و قمت بالعمل بها كثيرا و لم تسبب لي أي مشاكل . و هي أن كل قرص صلب له ملف مخفي لن تصتطيع فتحه الا باستعمال برنامج مثل WizTree finds the files سوف تجد رابطه أسفل الموضوع . و هذه الطريقة كنت من قبل لا أحتاج فيها لأي برنامج الا الى win-defrag الذي يأتي مع الوندوز أصلا لكن هذه الخاصية لم تعد موجودة مع wind10 .
- افتح برنامج WizTree finds the files و دعه يفحص القرص الصلب و سوف يعطيك نتيجة كما هي موضحة في الصورة .
- فقم بحذف الملفات التي تجدها تحت ملف مسمى volume windows systeme بدون استثناء حسب ماهو موضح فب الصورة  و سوف تجد ملف واحد فقط الذي لن تستطيح حذفه لأنه محمي من الجهاز أما الباقي قلا حاجة اليك به . 
و هذه الخاصية ناجحة مع جميع أقسام القرص الصلب و ليس فقط القسم المخصص لنظام التشغيل -C-  كما أن لها فائدة كبيرة اذا كنت قد غيرت نظام التشغير مؤخرا بسبب فيروسات لأن الفيروسات سوف تكون مختبأة فيه الى حين غفلتك و تعود الى عادتها القديمة من التخريب 
هذه الطريقة في الحذف اذا لم تكن قد فعلتها من قبل و لم تغير نظام الوندوز منذ فترة فسوف تدهش من المساحة التي سوف توفرها أخي الكريم .




الحجم 1.0MO



لا تنسى أخي الكريم المشاركة و لا تنسى الاشتراك في الموقع من أجل أن يصلك الجديد لحظة صدوره أو اشترح في صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل متابعة  جميع الحلول و التحديثات .

و أرجو اني نلقى اعجابكم .... و شكرا على المتابعة . 
التالي
السابق
أنقر لإضافة تعليق

1 التعليقات:

avatar

ما علاقة الـ cursorblinkrate بتسريع الكومبيوتر؟
هذه لسرعة نبض مؤشر الكتابه.