بتعريفات الجهاز drivers .كيف أحلها؟...نصائح و حلول حصرية.

 المشاكل المتعلقة بتعريفات الجهاز drivers .كيف أحلها؟

نصائح و  حلول حصرية.

 المشاكل المتعلقة بتعريفات الجهاز drivers .كيف أحلها؟...نصائح و  حلول حصرية.
       في موضوع سابق قمنا بطرح أكثر 10 مشاكل تواجهها مع أجهزة الحاسوب الأكثر شيوعا . و كما وعدت بأني سوف أقدم حلول و تجارب شخصية و حصرية حول هذه الحلول . 

         نتابع في هذا الموضوع الحلول المجربة و الموثوقة و البسيطة للمشكل الخامس المتمثل في المشاكل المتعلقة بتعريفات الجهاز les pilots ou drivres حيث تعتبر هذه المشاكل جد شائعة .

       كما سبق الذكر . و على نفس منوال المواضيع السابقة سوف نقوم بطرح المشكل و تعريفه بطريقة مبسطة ثم نتطرق لكيفية تقييم الحالة و ثالثا الحلول المقترحة و التي راعيت فيها عدم الاعتماد على البرامج المحملة و المرفوعة من الأنترنت  قدر الامكان  و هذا راجع الى هدفنا في تبسيط الحلول قد الامكان . و سوف تكون هناك مواضيع أخري تقييمية و تعريفية على هذه البرامج كل حسب نوعه ان شاء الله .

 المشاكل الناجمة عن غياب أو عطل التعريفات :

           من المشاكل الشائعة التي تظهر في أجهزة الحاسوب و التي يكون نتيجة الى غياب/عطل/عدم توافق مع النظام / غير محدث  تتمحور في ما يلي : 
- بطئ الجهاز خاصة عند استعمال برنامج يحتاج الى هذا المكون كفتح فيديو و كرت الصورة غير موجود .
- توقفات مفاجئة للجهاز خاصة عند استعمال برامج قوية جدا مثل حالتي مع  autocade / 3dsmax /photoshope ...الخ التي تستهل قوة الجهاز الكاملة .
- ظهور رسائل أخطاء في الجهاز لعد توافق التعريف مع النظام مثلا يكون برمامج التعريف مخصص لـ win7/8 و أنت تستعمل win10 مثلا.
- عدف فتح بعض الملفات مثلا عند غياب أو عطل كرت الصوت بعض البرامج لن تستطيع فتح المقاطع الصوتية و الفيديو. 

 ماهي تعريفات الجهاز أو pilot : 

          ان جهاز الحاسوب كما هو معلوم متكون من عدة أجزاء من بطاقة أم و كرت الشاشة و الصوت و الشبكة الى اخره ... و المعلوم أن الشركات المنتجة لهذه المكونات كثيرة جدا و لا حصر لها .  

 المشاكل المتعلقة بتعريفات الجهاز drivers .كيف أحلها؟...نصائح و  حلول حصرية.
لذا فان كل مكون له برنامج تعريفي مثل دليل الاستعمال يقدم على شكل تطبيق يثبت في برنامج التشغيل و هذه تعريف هدفه : 
- تعريف نظام التشغيل كيفية عمل هذا المطون بأحسن طريقة.
- كما أن بعض مكونات تأتي معها برامج مرفقة من اجل تحسين أداء هذا المكون ككرت

الشاشة و الصوت .
         
 المشاكل المتعلقة بتعريفات الجهاز drivers .كيف أحلها؟...نصائح و  حلول حصرية.         مع تطور نظام التشغيل أصبح يستطيع التعرف على الغالبية الساحقة من هذه المكونات دون حاجة الى التعريف الخاص به  ككرت الصوت . و  لكن هذا لا يدل على أن الاداء المقدم في هذه الحالة هو الأحسن . حيث مهما  كانت قدرة النظام على التعرف على هذه المكونات لن يستطيع التعرف عليها مثل مصنعها . لذا وجب عليك أن تستعمل التعريف المقدم لك من المصنع .

        كما أن استعمال التعريفات الافتراضية لهذه المكونات لن يعطيك المردودية الكاملة لجهاز حاسوبك . و لسوف تلاحظ أن جهاز حاسوبك بطيء ناهيك عن التوقفات المفاجئة التي يمكن أن تحدث خاصة مع استعمال برامج قوية .

          كما أنه  يراعي في هذه البرامج ان تكون متوافقة مع نظام التشغيل الموجود في الجهاز win7 / 8 / 10 الخ كما أن الشركات المصنعه تقوم بتحديثا تدورية لهذه التعريفات من أجل تحسين الأداء و مزيد من التوافقية مع برامج التشغيل .

 كيف أعرف أن تعريفات جهازي موجودة و تعمل بشكل سليم و كيف أعرف أنها اخر اصدار؟ 

          في الحقيقة العنوان يحتوي على ثلاث أسئلة في سؤال واحد لذا سوف نقوم بشرح لكل سؤال . و سوف نستعمل أبسط الطرق و لن نحتاج الى أي برنامج محمل . 

  المشاكل المتعلقة بتعريفات الجهاز drivers .كيف أحلها؟...نصائح و  حلول حصرية.
               أولا لكي تعرف ما اذا كانت تعريفات الخاصة بمكونات جهازك موجودة  فهناك طريقة واحدة و سهلة جدا . هي أن نذهب الى poste de travail و نضغظ على الزر الأيمن للفأرة و نذهب الى خصائص propriétés و نذهب الى gestionnaire des periodiques خصائص المكونات .

 المشاكل المتعلقة بتعريفات الجهاز drivers .كيف أحلها؟...نصائح و  حلول حصرية.        


    سوف تظهر لك نافذه مثل ماهو موضح في الصورة . فاذا وجدت أن أحد المكونات تظهر أمامه عبارة pilote inconnu أو علامة استفهام صفراء فاعلم أن هذا احد المكونات الموجود في الحاسوب ليس له تعريف خاص به .

           ثانيا لكي تعرف ان التعريف الخاص بك يعمل جيدا فاذهب بنفس الطريقة السابقة الى خصائص المكونات فاذا وجدت كلمة standar فاعلم أن هذا المكون يعمل بالتعريف الافتراضي لنظام التشغيل للجهاز و ليس له تعريف محدد من المصنع .

 المشاكل المتعلقة بتعريفات الجهاز drivers .كيف أحلها؟...نصائح و  حلول حصرية. 


           ثالثا لكي تعرف أنه باخر اصدار ; فاذهب بنفس الطريقة السابقة الى خصائص المكونات و نضغظ على الزر الأيمن للفأرة و نذهب الى خصائص propriétés و نذهب الى pilote اذهب الى تاريخ النسخة و رقمها و قارنها في موقع المصنع للمكون كما يمكنك أن تضغط على كلمة mis a jour de pilote تحديث التعريف اذا كنت متصل بالأنترنت فذا كان هناك تحديث موجود فسيقوم الجهاز بتحميله وتثبيته تلقائيا .
 

تعريفات جهازي غير موجودة / قرص التعريف بالمكون غير موجود ما العمل ؟ 

          اذا لم تكون تمتلك القرص الخاص بالتعريف pilot و أحيانا لا نستطيع أن نعرف المصنع أو العمل المحدد لهذا المكون . في هذه الخطوة سوف أقدم لكم حل حصري أقوم سخصيا بالعمل به .

 المشاكل المتعلقة بتعريفات الجهاز drivers .كيف أحلها؟...نصائح و  حلول حصرية.           هناك عدة برامج تقوم بالتعرف التلقائي و التثبيت و لكني وعدت بأن أقدم الحل دون استعمال أي برنامج . اذا ما الحل ؟ الحل يكمن في أن كل مكون له رقم تعريفي خاص به و لن يكون لمركب اخر كل ما عليك فعله هو ايجاده . و لتجده اذهب بنفس الطريقة السابقة الى خصائص المكونات و نضغظ على الزر الأيمن للفأرة و نذهب الى خصائص propriétés ثم الى detail ثم رقم التعريف .

             حينها سوف تجد أرقام و حروف مثل ماهو موضح في الصورة كل ما عليك فعله هو نسخ أحد هذه التعريفات  و وضعها في محرك البحث google و سوف يعطيك النتائج حول هذا المكون من نوعه و الشركة المصنعة و العمل الذي يقوم به .

            يبقى عليك تحميله أما من موقع الشركة المصنعة أو في بعض الأحيان لا تجد موقع لعدة أسباب كموقع مقفل أو الكرت قديم
أو لاشركة أغلقت أبوابها أو المكون من مصنع مجهول
. في هذه الحالة قم بالبحث  في محرك البحث و أضف كلمة تحميل او تنزيل أو telecherge drives / pilot  و بعدها الرقم التعريفى . و هذه الطريقة أكيدة و النتيجة مؤكة 100% .

04-  نصائح عامة قد تفيدك : 

- مع التطور المستمر للأنظمة و الأجهزة و البرامج حاول دائما أن تحدث هذه التعريفات على أقل تقدير المكونات المهمة ككرت الصوت و الصورة و الشبكة . 
- لا تترك ابدا جهازك يعمل بالقيم الافتراضية بل حاول قدر الامكان اللحصول على جميع التعريفات DRIVRES و الحديثة اذا أمكن .
- اذا لزم الامر و أردت ان تحتاج الى برنامج للتعرف و التحديث لا تحمل أي شيئ بل خذ من وقتك و لو دقيقة واحدة وأعرف اراء المستخدمين على هذا البرنامج . 
- أنصحك في هذه الحالة الذهاب الى موقع Driver Pack Solution و تحميل البرنامج الخاص بهم فهو يعتبر من أحسن البرامج في الوق الحاضر .
 المشاكل المتعلقة بتعريفات الجهاز drivers .كيف أحلها؟...نصائح و  حلول حصرية.




         هنا نكون قد استوفينا أكثر المشاكل و الحلول المتعلقة مع ملفات التعريفات الخاصة بالأجهزة الحاسوبية . و اذا واجهت أخي مشكل و كان لك أقتراح فلا تبخل علينا و جزاك الله خيرا .

          كما لا تنسى تسجيل الاعجاب أو الأتصال بنا على صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي أو تسجيل ببريدك الألكتروني في المدونة  ليصلك كل جديد .

و شكرا على المتابعة ........ الى للقاء في موضوع اخر ان شاء الله .


التالي
السابق
أنقر لإضافة تعليق

0 التعليقات: