الصين : أعلى جسر في العالم يدخل الخدمة .

الصين : أعلى جسر في العالم يدخل الخدمة .

        أعلن الصين و مزامنة مع حلول عام 2017 على الانتهاء من تشيير أعلى جسر في العالم و دخوله الخدمة . هذا الجسر الذي يمتد على طول  1340 متر و على ارتفاع 565  يعد الان هو الجسر الأعلى في العالم .
       
    هذا الجسر المعلق أقيم في منطقة شاهقة الجبال في وادي “بيبانجيانغ” جنوب البلاد وتطلب دراسة معمارية معمقة لمقاومة الرياح العاتية، وأقيم ليربط بين مقاطعتي يونان وغويتشو، واختصر على السائقين ثلاث ساعات من القيادة.

           وبهذا يكون الجسر قد انتزع لقب أعلى جسر في العام من جسر صيني آخر هو جسر سيدو.

 يندرج هذه المشروع العملاق ضمن برنامج كبير قامت الصين بتبنيه من أجل تطوير البنية التحتية للبلاد . حيث كما لا يخفى على أحد أن الصين هي أكبر بلد في العالم من حيث الكثافة السكان .

    قد أصبحنا من الحين الى الاخر نسمع عن مشروع عملاق جديد في الصين من سد الشلالات الثلاثة الأكبر في العالم الى قطار ماقراف السريع جدا الى ملعب عش الطائر و القائمة طويلة جدا . منها ما انجز و من هو في طور التصميم .

شاهد : بالصور معالم معمارية فريدة من هنا

         كل هذه و اكثر كان من أجل وضع الصين في مصافي الدول المتقدمة في العالم حيث لا توجد دولة لها الموارد و القوة العاملة المتوفرة مثل الصين .
        يصنف هذا الجسر ضمن الجسور المعلقة حيث لا يحتوي سور على دعامتين أساسيتين فقط تحمل كل ثقل الجسر على أمتداد أكثر من 01 كلم و الذي يعتبر بحد ذاته معجزة هندسية .

              حيث أنه من أجل بناء جسر مماثل في مكان منخفض يتطلب عمليات هندسة و خطط لا حصر لها بل يعتبر كابواسا معماريا . لكن الصين تعدت كل ذلك  . فاذا أخذنا في الاعتبار أن المنطقة الجبلية دائما ما تكون معرضة للتيارات الهوائية المفاجئة و القوية و من جميع الاتجاهات . و صعوبة العمل و الموقع مع الدراسات الجيولوجية .

      اذا أخذنا جميع هذه المعطيات و أكثر فلن يصبح هذه المشروع  كابوسا هندسيا فقط بل تحدي مستحيل جعلت منه الصين واقعا حيا . يستحق الاعجاب .


التالي
السابق
أنقر لإضافة تعليق

0 التعليقات: