بالصور.. تصاميم معمارية «فريدة» - مقر CCTV في الصين -

 بالصور.. تصاميم معمارية «فريدة»

 - مقر تلفزيون الصين المركزي  CCTV في الصين -

بالصور.. تصاميم معمارية «فريدة» - مقر تلفزيون الصين المركزي  CCTV في الصين - CCTV Headquarters
بالصور.. تصاميم معمارية «فريدة» - مقر تلفزيون الصين المركزي  CCTV في الصين - CCTV Headquartersمقر تلفزيون الصين المركزي CCTV Headquarters هو ناطحة سحاب من تصميم ريم كولهاس في وسط منطقة الأعمال المركزية في بكين. المبنى هو مقر تلفزيون الصين المركزي. بدأ الإنشاء في 22 سبتمبر 2004 وأنجز في كانون الأول / ديسمبر 2008.
تصميم المعاريين ريم كولهاس وأولي شيرين (Ole Scheeren) من مكتب و.م.ا (Office for Metropolitan Architecture (OMA))
  • الارتفاع= 234 متراً (768 قدماً)، وفيه 51 طابقاً.
بالصور.. تصاميم معمارية «فريدة» - مقر تلفزيون الصين المركزي  CCTV في الصين - CCTV Headquartersمكتب متروبوليتان للهندسة المعمارية فاز في المنافسة التي اعلنت من قبل شركة بكين الدولية للتعهدات (Beijing International Tendering Co) لبناء المقر الجديد لمحطة التلفزيون المركزية الصينية والتلفزيون والمركز الثقافي في كانون الأول / ديسمبر 2002. المبنى الرئيسي ليس برج تقليدي، وإنما تشكل حلقة متواصلة من قبل ستة أقسام أفقية ورأسية، بقلب مفتوح. الجزء العلوي هو على شكل 2 L كبيرتين ومقلوبتين موحدين لخلق زاوية قائمة بارزة بالنسبة للجزء الراسي، السطح الخارجي مغطى بشبكة قطرية غير نظامية. تشييد هذا البناء الهيكلي يعتبر تحديا، سواء بالنسبة للشكل الغير عادي، بل وأكثر، لأنه يقع في منطقة زلازل.
في البداية شُيد المقطعين الرأسيين منفصلين ومن تم دمج المقطع ألأفقي، لاستكمال المبنى، 26 ديسمبر 2007.
مقر تلفزيون الصين سيضيف المكاتب والأستوديوهات للتسجيل والإنتاج ومركز للارسال.

 ما هي أهم المواصفات الهندسية في مبنى CCTV؟

بالصور.. تصاميم معمارية «فريدة» - مقر تلفزيون الصين المركزي  CCTV في الصين - CCTV Headquarters
بالصور.. تصاميم معمارية «فريدة» - مقر تلفزيون الصين المركزي  CCTV في الصين - CCTV Headquartersفاز مكتب متروبوليتان للهندسة المعمارية OMA بتصميم مبنى CCTV في 2002 وقد قام بتصميمه المهندس الهولندي ريم كولهاس “Rem Koolhaas” مؤسس مكتب متروبوليتان والشريك فيه حاليا.
يبلغ طول مبنى CCTV حوالي 234 متر ما يعادل 768 قدم، عبارة عن ناطحة سحاب تتألف من 44 طابق ثلاثة طوابق منها تحت الأرض.
بالصور.. تصاميم معمارية «فريدة» - مقر تلفزيون الصين المركزي  CCTV في الصين - CCTV Headquartersتم تشييد مبنى CCTV ليكون عبارة عن تصميم فيه روح التحدي، وخاصة لأنه يقع في منطقة زلزالية، وقد قال كولهاس “لا يمكن أبدا تصميم المبنى حسب وجهة نظر الهندسة الصينية فحسب، بل يجب أن يتم بناؤه بمساعدة المهندسين الأوربيين، وبالنهاية نحصل على مبنى هجين بالشكل والأسلوب”
 
مبنى CCTV الرئيسي ليس عبارة عن برج تقليدي، ولكنه حلقة ثلاثية الأبعاد مكونة من ستة أقسام أفقية وعمودية تغطي مساحة 473 ألف متر مربع، تخلق شبكة غير نظامية على واجهة المبنى مع مركز مفتوح، وفي لفتة طريفة فإن السكان المحليين يشيرون إليه ببناء ” البوكسر الصيني الكبير” نظرا لشكله الغريب، ولكن في الواقع تم تشكيله بتلك الطريقة لسببين أولهما لإبراز وظيفة المبنى من حيث الشكل حيث يعبر شكله عن إطار تلفاز كبير، وثانيهما لتقوية أساسات المبنى كون المنطقة التي يقع فيها تتعرض للزلازل.
تم تشييد الهيكل الخارجي بشبكة مثلثية من أنابيب الصلب تصبح كثيفة في مناطق الضغط الكبير، ومرنة وأكثر انفتاحا في المجالات التي تتطلب دعما أقل، بالإضافة إلى كسوته بألواح زجاجية عالية الأداء مع ميزة تكوين الظلال.
الجدير بالذكر أن مبنى CCTV قد فاز عام 2013 بجائزة أفضل بناء شاهق في المناطق الحضرية.

بالصور.. تصاميم معمارية «فريدة» - مقر تلفزيون الصين المركزي  CCTV في الصين - CCTV Headquarters
التالي
السابق
أنقر لإضافة تعليق

0 التعليقات: