الذاكرة الافتراضية La mémoire virtuelle مشاكل و حلول

 ماهي الذاكرة الافتراضية للحاسوب  La mémoire virtuelle 

 و ماهي مشاكل المتعلق بها  و كيف أقوم  حلها ؟

الذاكرة الافتراضية للحاسوب  La mémoire virtuelle مشاكل و حلول
      متابعة لسلسلة أكثر 10 مشاكل شيوعا مع الحواسيب و حلولها المقترحة . في هذا الموضوع سوف نتطرق الى المشكل السادس و ماقبل أخير في المشاكل المتعلقة بالأنظمة  SOFT و هي المشاكل المتعلقة الذاكرة الافتراضية و حلولها المقترحة و المجربة حصريا . ثم  نتطرق بعدها الى حلول و مقترحات حول المشاكل المتعلقة يالمكانيكا و مكونات الحاسوب HARD .

          كما جرت العادة سوف نقوم بتعريف بسيط ثم ذكر الأسباب و الحلول ثم كيفية الوقاية منها و لن نستعمل أي برنامج محمل من الأنترنت بل نكتفي بما هو موجود أصلا في نظام التشغيل من البرامج الأصلية . 

ماهي الذاكرة الافتراضية ؟ 

           كل حاسوب يمتلك  ذاكرة افتراضية . و هي مساحة تخزين يقوم نظام التشغيل باستعمالها من أجل معالجة العمليات التي يقوم بها . و كلما كانت هذه العمليات كبيرة و معقدة كلما زادت حاجته اليها .

          الذاكرة الافتراضية تعمل تقريبا عمل الذاكرة الحية RAM لكن ليس الفرق بينهما هو أن الاولى تكون في القرص الصلب و الثانية تكون على شكل كارت مركب في البطاقة الأم .

              تكون هذه الذاكرة عبارة عن مساحة معينة عامة تكون ما بين 01 و 04 GO يقوم النظام بتحديدها حسب  القيمة التخزينية الاجمالية للقرص الصلب .

ما هو عمل الذاكرة الحية ؟ 

                تتمحور مهمة الذاكرة  الافتراضية في تسريع معالجة البيانات أي مثل الرامات . لكن ليس لها الفعالية الكبيرة التي هي للرامات . حيث أن الجهاز يستعملها من أجل رفع الضغط على الرامات . أي بتعبير مغاير هي تعمل عمل المساعد للرامات  و ليس عمل الرامات .

              لذا فأحيانا عندما تقوم بفتح برامج كثيرة في ان واحد . أو تقوم باستعمال برنامج قوي كثري دي ماكس أو الفوتوشوب و تقوم بمعالجة ملفات كبيرة . لا تقدر الرامات من معالجة هذه البيانات فهو يستعمل الذاكرة الافتراضية المتوفرة في القرص الصلب .
في جميع الأحيان تكون هذه الذاكرة مستعملة و لو بشكل بسيط . حسب الحالة العامة للجهاز.

هل هناك مشاكل ناتجة عن هذه الذاكرة ؟

                 الجواب هو نعم . اذا كان جهازك لا يحتوي على رامات كبيرة . أو القرص الصلب لا يكون ذو قدرة تخزينية كبيرة . أو الذاكرة الخفية mémoire cache  للمعالج لا تكون كبيرة . 


               اذا كانت هناك أحد الظروف السابقة موجودة و قمت باجهاد جهاز الحاسوب سوف تشعر فجأة ببطئ شديد و سوف تظهر لك رسالة أسفل الشاشة قرب التاريخ و الساعة كما هي مبينة في الصورة التالية . نصها هو : الذاكرة الافتراضية للوندوز غير كافية . و يتلزم عليك تخفيف العمل أو في بعض الأوقات يجب عليك أن تعيد تشغيل الجهاز بالكامل من أجل اعادة تحرير هذه المساحة .

ها هناك حل لهذه المشكلة ؟

            نعم أخي الكريم لكل مشكل حل . و الحل لهذه المشكلة هو زيادة المساحة المخصصة للذاكرة الافتراضية . مع العلم ان هذه الطريقة لا نتائجها ملحوضة مثل زيادة الرامات . لكن يبقى حل موثوق و فعال . 

اذا ما العمل؟

01 - عليك بالذهاب الى ايقونة حاسوبك و بالزر الأيمن للفأرة تذهب الى خصائص.

02- ثم  الى الاعدادات المتقدمة PARAMÈTRE AVANCE 

03- تظهر لك نافذة أختر الاعدادات المتقدمة للنظام  PARAMÈTRE  AVANCE SYSTEM
 
04- ثم الأداء و نضعظ على الاعدادات حسب الصورة و هنا لك حلان الأول حل اختياري و الثاني هو الحل الذي نريده.

                  الحل الاختياري :  الأول المؤثرات البصرية حيث أن جميع المؤثرات البصرية تقوم باستهلاك الرامات و الالذاكرة الافتراضية . لذا من الأحسن لك أن تختار الثالث و هو الحصول على أكبر قدرة للمردودية . وهذا سوف يرجع الواجهة كلاسيكية مثل WIN2000 مما سوف يوفر مساحة كبيرة و يزيد من مردودية الجهاز و استعمال القدرة الموفرة في معالجة أمور أهم .

                  الحل الثاني و هو كيفية زيادة القدرة الاستعابية للذاكرة الافتراضية و ذلك من خلال الذهاب في نفس النافذة السابقة الى متقدمة AVANCE سوف تظهر لك الذاكرة الافتراضية و القيمة التخزينية الحالية للجهاز .
          كل ما عليك فعله هو الذهاب الى تغيير و سوف تظهر لك النافذة التالية قم بـ :

 - ابطال التعريف التلقائي للذاكرة و اجعلها يدوية  المعلمة باللون الأخضر.

- ثم اختر خاصية وضع قيمة يدويا و المعلمة باللون الأزرق .

- و ضع في الخانتين المعلمتان باللون البني القيم التي تريدها و راعي في وضعك القيم المشار اليها بالون الأزرق . حيث يمكنك ان تعطيه أكثر من القيمة القصوى لكن لا تضع قيم خيالية لأن النتيجة سوف تكون عكسية ضع مثلا 16GO  أي 16000 كحد أقصي 

- أخيرا لا تنسى أن تضغط على زر تعريف DEFINIR و هذا لكي يثبت القيم التي أردتها .

        كما أنه يمكنك أن تقوم بنفس العملية على جميع أقسام القرص اذا كان لك C/D/E/F... و لكن التي تحتاجها فعليا و بكثرة هي القيمة التي تعرفها في القسم المخصص بنظام التشغييل .

نصائح أخرى

- اذا لم تكن النتيجة جيدة أو حسب التوقعات و مازالت الرسالة تظهر فالأحسن أن تضيف رامات لجهازك .

- كما أن هناك طريقة لزيادة الرامات  عن طريق استعمال الفلاشة flash disk رغم أن لا أنصح بها كثيرا الا أني سوف أقد شرحا لهذه الطريقة ان شاء الله .

- كما أنصحك بمطالعة موضوع سابق لنا حول  كيفية تسريع أجهزة الحاسوب>>>>من هنا <<<<

- اذا كنت تعاني من هذا المشكل كثيرا فأنصحك أن لا تجهد جهازك بفتح برامج كثيرة .

- كذلك استغني عن البرامج الجمالية و الثانوية . 
 
 و هنا نكون قد وصلنا الى نهاية الموضوع الذي نرجو أن ينال الأعجاب  
 اذا واجهت أخي مشكل و كان لك أقتراح فلا تبخل علينا و جزاك الله خيرا .

          كما لا تنسى تسجيل الاعجاب أو الأتصال بنا على صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي أو تسجيل ببريدك الألكتروني في المدونة  ليصلك كل جديد .

و شكرا على المتابعة ........ الى للقاء في موضوع اخر ان شاء الله .







التالي
السابق
أنقر لإضافة تعليق

0 التعليقات: