دروس قوية في شرح ثري دي ماكس (الاضاءة)


دورة تعليمية محترفة في برنامج 3DS MAX
 من الألف الى الياء
الجزء الثاني :الضوء و اخراج الصور
  
        أخي المهندس أو المصمم يعتبر التصميم ثلاثي الأبعاد من المهن الأكثر دخلا حيث أن استعمالها أصبح كبيرا في عصر أصبح فيه العالم رقمي . و اذا قمت بالبحث في النت عن برامج تصميم ثلاثس الأبعاد سوف تجد ما لا حصر له  و لكن اذا بحثت عن أحسنهم فلن تجد العدد يتجاوز الخمس برامج . 

        و حسب اعتقادي و خبرتي المهنية فان البرنامج الأحسن لن يكون الا 3DS MAX لأنه البرنامج الاكثر قوة في محاكاة الواقع لأن بياناته كلها تتماشى مع قوانين الطبيعة .

       و لكن هذا البرنامج القوي يعتبر من أصعب البرامج تعلما لتعقيداته الكثيرة . و رغم هذه التعقيدات اللازمة يضمن لك نتيجة لا تفارن مع نتائج برامج أخرىقي نفس الاختصاص .

        و بوجد الكثير من الدورات التعليمية لهذا البرنامج لكن هذه الدورة التي أقدمها لكم في هذا الموضوع تعتبر الرائدة في هذا المجال لعدة أسباب.
 ماذ الذي تمتاز به هذه الدورة : 
     - الدورة من انتاج شركة ELEPHORM الرائدة في هذا المجال - اذهب الى رابط الموقع في الأسفل-
     - أنها متكونة من  45ملف فيديو يمكنك فتحها بـ VLC -ارابط التحميل في الأسفل - 
    - المقاطع قصيرة لا تتعدى في الأغلي 10 دقائق يوضع فيه خاصية واحدة فقط من أجل التسهيل و التبسيط .
    - دورة تعليمية متكاملة 35ساعة تتعلم من خلالها 3DSMAX من الألف الى الياء.
    - الدورة منجزة من طرف اخصائي معتمد من الشركة المصنعة للبرنامج.
    - فيديو ذو صورة جد واضحة و بصوت واضح.
    - لغة الدورة هي الفرنسية  - يمكن لك أن تفعل الترجمة بأظافة خاصية الترجمة من النت - 
    - جميع الأمثلة التي عمل عليها المختص بسيطة لكي تستطيع تطبيقها عندك مباشرة .
    - جميع الملفات التي عمل عليها النختص سوف تجدها مرفقة بملفات الدورة من أجل مقارنة النتائج.


هنا تجد فيديو الأول من الدورة الذي هو عبارة عن تقديم المختص




ثري دي إس ماكس (الإنجليزية: 3ds max، سابقاً: 3D Studio Max) هو برنامج نمذجة (تصميم) modeling وتحريك وإخراج للكائنات ثلاثية البعد، من إنتاج شركة أوتوديسك Autodesk، ويستخدم في أعمال عرض التصميمات، للألعاب، للأفلام وللأعمال التلفزيونية.

الكائنات التي يمكن إنشاؤها في البرنامج

  • الكائنات الهندسية (ثلاثية البعد) مثل الكائنات الأساسية كالمكعب والكرة والهرم، أو الكائنات المتقدمة كالكائنات المنطقية (البوليانية) وأنظمة الجزيئات وغيرها.
  • الأشكـال (ثنائية البعد) وهي عبارة خطوط أو منحنيات مثل المستطيل أو الدائرة، وتكون هذه الأشكال في الفضاء الثنائي البعد، أو ثلاثي البعد مثل شكل اللولب.
  • الإضـاءة وهناك أنواع متعددة بما يشابه ما هو موجود في العالم الواقعي، تزيد الإضاءة من واقعية المشهد أو التصميم.
  • الكـاميرات كائن الكاميرا يقدم رؤية للمشهد، ما يميز الكاميرا عن منافذ الرؤية هو أن لها خصائص الكاميرات الحقيقية، بالإضافة إلى إمكانية تسجيل حركتها مثل أي كائن آخر.
  • المُسـاعِدات وهي كائنات تساعد في تركيب وترابط المشهد، تساعدك مثلاً في التحكم في مكان وقياس وتحريك الكائنات المكونة للمشهد.
  • المؤثرات المحيطية التي تُحدِث تأثيرات معينة على الفضاء المحيط بالكائنات الأخرى، بعض هذه المؤثرات أعدت خصيصاً للعمل من كائنات أنظمة الجزيئات. من أمثلتها: مؤثر الرياح، مؤثر المحرك، مؤثر الجاذبية.
  • الأنظمـة تجمع كائنات ومتحكمات لتكوين كائن مرتبط به سلوك معين. من أمثلتها نظام ضوء الشمس، الذي يحاكي تأثير ضوء شمس النهار على كائنات المشهد.س

مزايا ومكونات إضافية

يتميز بتوفر كبير من المقابس له Plug-ins، وثري دي ماكس هو أكثر برنامج لديه مقابس للتظهير Rendering أهمها V-Ray, Brazil, Maxwell. يعد من أقوي برامج التصميم الثلاثي الأبعاد ويتكون من عدة أجزاء وهي :
  • المواد Materials: يتم إسنادها للعناصر في المشهد لإعطائها الشكل المطلوب فهي تعطي الخواص الفيزيائية للأجسام فمثلاً تستطيع تحديد خواص المجسم الذي تريد كتحديد قيمة الانعكاس والانكسار والنتوء والبروز وأيضاً التوزيع اللوني المنطبق على الشكل الهندسي.
  • التعديل الشبكي Mesh editing: بإمكان المستخدم تعديل أي شكل هندسي مبدئي، مثل: المكعب ومتوازي المستطيلات والإسطوانة، وتحويله إلي طبيعة جيومترية Geometeric ذات أشكال أكثر تعقيداً ويشتهر الماكس في تصميم المجسمات قليلة التعقيد الأوجه Low poly للفيديو جيمز والتي باتت في اظمحلال اثر تطور تكنولجيا الألعاب إلى استخدام مضلعات أكثر مع دعم خرائط Normal Bump التي احدثت ثورة في الصناعة.
  • البيئة والمؤثرات Environment&Effects: هنا يستطيع المستخدم عمل post processing أو معاجلة بعد الرندر حيث يمكن تطبق طبقة أخرى فوق المشهد الحقيقي (3d) تلقائياً وفق حسابات دقيقة لتحاكي مؤثرات عديدة كتأثير اشعة الشمس أو اي شيء مشع ويمكن تطبيق اعزل blur والتلاعب بالقيم وربطها بقنوات المواد يجعل المستخدم يتحكم في الكثير من الخصائص ويخرج بنتيجة فنية أكبر.
  • منزلقة الحركة Animation Slider: ومنها وبعد انهاء المشروع من الناحية الهندسية يتم تحريك الشكل ثم تقوم القدم المتحركة بحفظ الحركة لتكون للمستخدم تتابعاً فلمياً يخرج فيما بعد علي شكل فيديو مضغوط (في هذا الجزء يستوجب تحديد الفترة الزمنية أولا بزحلقة القدم الزمنية لأن أي حركة لها حاملها وهو الزمن وزمن الأنطلاق) كم يحدث في برامج الأنيميشن مثل Flash
وأيضاً لها القدرة على عمل animating لبعض المغيرات أو التأثيرات مثل الشفافية أو تحريك الخرائط map animating أيضاً عمل انقال في النسب مثل bump,displacment، normal mapping، specular maps وغيرها
  • الإظهار Rendering: وبهذه العملية يتم إظهار المشهد بشكله النهائي، بعد حساب الظلال والانعكاسات والانكسارات والمؤثرات وغيرها، بالإضافة إلى تنعيم حواف العناصر وكل مايلزم لإظهار الصورة بالجودة المطلوبة ،وأيضاً تخضع لقياسات مبنية على اسس معينة لتناسب دقة السينما أو دقة افلام الHd والـSd من حيث الدقة resolution.
أيضاً الماكس يخضع لتقنية مشابه للمايا وهي render elements حيث تخضع لتقسيم المشهد على شكل passes لكي يقوم الفنان بتعديل الصورة واللعب بالقيم دون الحاجة إلى اعادة عمل عملية الرندر والتي تقوم باستهلاك الكثير من الوقت بالنسبة للأجهزة العادية


التالي
السابق
أنقر لإضافة تعليق

0 التعليقات: